.Net Reflector لتعديل و كسر البرامج المبرمجة بالـ .Net



من مدة ليست ببعيدة بدأت أهتم بالهندسة العكسية وطرق كسر البرامج والتعديل عليها.. عالم ممتع جدا بصراحة وزاد اهتمامي به بشكل كبير في الآونة الأخيرة! تكلمت سابقا عن بعض البرامج والأدوات البسيطة وطريقة استخدامها يمكنكم أن تجدوها في التصنيف Reverse Engineering. اليوم سأتكلم عن برنامج رائع بكل معنى الكلمة يمكّننا من استعراض الكود المصدري وتعديل البرامج التي تمت برمجتها بلغة C# , Visual Basic.Net أو أي لغة برمجة أخرى تعمل باستخدام Microsoft .NET Framework!
شخصيا أرى أن القدرة على تعديل عمل برنامج ما والتغيير فيه دون وجود الكود المصدري يعتبر تحدي بحد ذاته لا يختلف كثيرا عن الاختراق والتحدي باختراق شبكة أو سيرفر ما على سبيل المثال. لكن ليس لكسر البرامج وصناعة الكركات فكما قلت سابقا هذه ليست غايتي من تعلّم الهندسة العكسية لأني أؤمن أن استخدام البرامج المفتوحة المصدر أو المجانية وشراء البرامج التجارية في حال لم يتوفر بديل قوي أفضل بكثير من استعمال البرامج المكسورة الحماية! الأمر ليس صعب والبرامج المجانية/المفتوحة المصدر ليست سيئة كما يعتقد البعض كل ماهنالك أنك ستحتاج لبعض الوقت حتى تنتقل من البرامج التي تستخدمها الى أخرى مجانية بدأً من أصغر برنامج تستخدمه وصولا لنظام التشغيل! (شخصيا مازلت أحاول ذلك بالنسبة للبرامج التي أستخدمها أثناء عملي على نظام Windows وأفكر جدّيا باعداة تنصيب النظام واعتماد البرامج الحرّة بشكل نهائي!)
شرحت البرنامج بالفيديو هذه المرة وتم الطبيق على برنامج بسيط قمت ببرمجته بلغة C#:



يطلب منا البرنامج ادخال الرقم السري كما هو موضح بالصورة السابقة. اذا كان الرقم الذي قمنا بادخاله صحيح ستظهر العبارة TRUE باللون الأخضر أما اذا كان الرقم خاطئ ستظهر العبارة WRONG باللون الأحمر! المثال بسيط جدا لكنه يظهر فكرة عمل البرنامج وهذا هو المهم أما ما يجب علينا عمله  هو معرفة الرقم السري أو جعل البرنامج يأخذ جميع الاحتمالات! سأستخدم مع البرنامج اضافة تدعى Reflexil لتمكننا من التعديل على البرنامج الذي نريد لأن البرنامج الأساسي يمكّننا من رؤية الكود المصدري فقط.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Twitter Bird Gadget